» » كارثة تهدد فلذات أكبادنا من مرضى الثلاسيميا


بسم الله الرحمن الرحيم

السيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي المحترم

السيدة وزيرة الصحة الدكتورة عديلة العبودي المحترمة

السيد رئيس لجنة الصحة والبيئة / البرلمان العراقي المحترم

السيد رئيس لجنة النزاهة البرلمانية المحترم

السيد رئيس هيئة النزاهة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

اليوم اوجه ندائي الى كل من يمتلك الانسانية بضميرها النقي الوطني الحاس بمعاناة جميع شرائح مجتمعنا العراقي المبتلى بكوارث عدة نتيجة الوهن الذي يساير واقع المشهد السياسي والذي ادى بتقاطعاته ومناكفاته للحال الامني المزري وعدم استقراره .. مما ادى ذلك لاستفحال قوى الشر ومجاميعها الارهابية المجرمة التي تنفذ اجندات خارجية عدة لازهاق ارواح عشرات الالاف من الشهداء  والابرياء من ابناء شعبنا ونزف دمه الطهور . 

اليوم اوجه ندائي الى السيد العبادي رئيس مجلس الوزراء والى لجنة الصحة والبيئة في البرلمان العراقي والى وزيرة الصحة العراقي والى لجنة حقوق الانسان وكل من له علاقة لما سأتطرق اليه وبالذات هيئة النزاهة النيابية وهيئة النزاهة التنفيذية ..

اتمنى التدخل في ايقاف ابرام عقد يشوبه الكثير من العلامات الاستفهامية لعام (2017) الذي يتعلق بشبهة فساد حول توريد دواء جديد لمرضى الثلاسيميا (مرض فقر دم البحر الابيض المتوسط) والذي يقدر عدد مرضاهم بحدود ال (16000) ستة عشر الف طفل مصاب ومنهم شباب وشابات بعمر الورد لم يتجاوز اعمارهم الثلاثين عام .. 

ان توريد دواء من شركة ايرانية بديل لعلاج الاكسجيد التي تنتجه شركة نوفارتس السويسرية والتي تعاقدت وزارة الصحة مشكورة بجهود وزيرها انذاك الدكتور صالح الحسناوي على توريده منذ عام 2010 والذي ادى هذا العلاج جدواه وفعاليته على انخفاض نسبة الحديد في جسم المصابين بالمرض وتحديد استفحال المرض ووفاة الكثير من المصابين من فلذات اكبادنا المرضى نتيجة ترسب الحديد وتراكمه ...

سادتي النبلاء ..

اليوم تقترح شركة كيماديا ولجانها الاستشارية من الفطاحل ومن الذين تعودوا السحت الحرام في وزارة الصحة على تقديم مقترح بشراء وابرام عقد لعلاج بديل مع احدى الشركات الايرانية مقلد لعلاج الاكسجيد وهو غير مطابق للمواصفات الطبية الفنية وغير مضمون الفعالية كالعلاج المذكور سلفا والذي بدء المرضى  بتعاطيه ومنذ (6) ستة اعوام مضت ... 

اؤكد هنا ان العلاج المقلد الغير مضمون الفعالية والذي يراد التعاقد عليه مع الشركة الايرانية لافتقاده  لبراءة الاختراع الدولية وحقوق التصنيع الاصلي المطابق للمواصفات الفنية .. مما يؤدي ذلك الى كوارث صحية سيتعرض لها جميع فلذات اكبادنا المصابين بالمرض من الذين يتلقون العلاج الاصلي ومنذ ستة اعوام كما ذكرت ..!!

هنا اخاطب كل من له الحس الوطني من اصحاب الشأن والقرار والذين يستشعرون بمعاناة المرضى ان يوقفوا هذه الجريمة التي ستطال مرضى الثلاسيميا في العراق وان عدم تعاطي الدواء الاصلي (الاكيسجيد) سيؤدي الى كوارث صحية ستصيب المصابين بالمرض لتراكم الحديد في الجسم نتيجة تكسر كريات الدم الحمراء ومنها تباطؤ النمو وكذلك الأضرار التي ستلحق بالقلب من دون علاج فعال واصلي للمرضى الذين يعانون من الحديد الزائد من جراء نقل الدم معرضون لخطر داء هيموسيديريني القلب التي يمكن أن يتطور من مرحلة بدون أعراض مبكرة الى تمدد عضلة القلب الحاد فشله بسبب اعتلال عضلة القلب الناتج عن الحديد والسبب الأكثر شيوعا للوفاة بين مرضى الثلاسيميا .. 

بالاضافة الى الاضرار التي ستلحق الكبد نتيجة ترسب الحديد فيه والذي سيؤدي الذي تليفه وتشمعه الكبد مما يؤدي الى الاصابة بمرض السرطان وكذلك الاضرار التي ستصيب الغدد الصماء والدرقية من المرضى الذين يعانون من الحديد الزائد بالدم والى قصور الغدد التناسلية وقصور الغدة الكظرية وتقلبات الجلوكوز ..

وهنا قبل اختم ندائي سأورد مقارنة بسيطة بين توفير عقار الاكسجيد السويسري الاصلي والعقار التقليدي:
    

1-ضمان حصول المرضى على الفعالية الكاملة وبالتالي التحسن في مستوى الصحة واداؤهم في مفاصل الحياة اليومية.

2-استمرار برامج التوعية الطبية وتوعية المرضى بدعم من الشركة السويسرية المنتجة لعلاج الاكسجيد الاصلي.

3-يتوفر لدى علاج الاكسجيد الاصلي كل الدراسات الطبية المنشورة عالميا وجميع الموافقات العالمية التي تثبت فعاليته في علاج مرض الثلاسيميا .. بينما المقلد يفتقد لكل ماورد اعلاه ..

اختراق النسخة المقلدة وغير الاصلية من قبل الدول المجاورة ..

محاولة عدة شركات ببيع مادة الديفيرازيروكس المقلدة الى وزارة الصحة مستغلين قرار السيدة وزيرة الصحة باستثناء هذه الشركات من ضوابط التسجيل الرسمي في وزارة الصحة ..

عدم توفر شهادات ودراسات طبية بشكل متكامل تثبت بان منتج هذه الشركات المقلدة ذو فعالية كاملة في علاج مرضى الثلاسيميا ومما يؤدي الى الاضرار الجانبية لدى مرضى الثلاسيميا عند استخدامه والتي تنتج باثار سلبية على حياة المريض وعدم التحسن المضمون لمرضى الثلاسيميا..

توجه واصرار الشركة العامة لاستيراد الادوية في وزارة الصحة على التعاقد مع الشركات الايرانية بخصوص مادة الديفيرازيروكس المقلدة, علما أن حقوق الملكية الفكرية لا تزال لصالح عقار الدفيرازيروكس الاصلي (Exjade) مما يعني أن فعالية العلاج التامة تكون مقتصرة على العلاج الاصلي(Exjade) , علاوة على ما استحصل المرضى من فائدة ملموسة في السنوات السابقة باستخدام العلاج الاصلي (Exjade) .

رغم توفر هذه الادوية المقلدة في البلاد المصنعة (ايران وغيرها من البلدان) الا ان هذه البلدان ما زالت تعطي الاولوية والنسبة الاكبر في شراء عقار (Exjade) السويسري الاصلي لمرضاها من الثلاسيميا لمى له من فعالية تامة وفائدة طبية لمرضاها..

اضافة الى عدم الاستجابة الكاملة هناك احتمالية عاليةبظهور الاثار الجانبية لدى استخدام العقار التقليدي يؤدي الى حاجة المريض استخدام كم من الادوية الاخرى لعلاج هذه الاعراض..

وكذلك توقف برامج التوعية الطبية وبرامج توعية المرضى في حال التعاقد مع الشركات المنتجة لعقار الديفيرازيروكس المقلد حيث ان الشركات المقلدة لا تملك خطة ستراتيجية لدعم المرضى والقطاع الطبي في مجال الثلاسيميا..

ختاما اتمنى ان يأخذ ندائي ومعي الالاف من ذوي المرضى مأخذ الجد الانساني بعيدا عن التهرب والتسويف وعدم المبالات بأعذار ومبررات شتى ونحن نعرفك سيادة رئيس الوزراء بأنك السيف البتار ازاء كل حالة تمس ابناء شعبك الصابر على ما ابتلاه .. وكما قال نبي الرحمة والانسانية (كلكم  راع و كلكم مسؤول عن رعيته) .. 

مذكرا خاتماً بقوله تعالى (مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا ) صدق الله العلي العظيم ... والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

 
جمال الطالقاني
رئيس مجلس ادارة جمعية الايثار لاغاثة مرضى الثلاسيميا
(فقردم البحر الابيض المتوسط في العراق)

 

وكالة انباء الساعة نيوز

»
السابق
رسالة أقدم
«
التالي
رسالة أحدث

ليست هناك تعليقات :

ترك الرد